الطريق الجديد، 18 جانفي  1986
 قراأت في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

ومع ذلك  فسينتصر الاتحاد

ما  زلت أصر على القول بأن لشبه جزيرة المغرب العربي خصوصية ستثبت الأيام جدواها
 ما زلت أصر على القول بأن  لتونس ضمن هذه الجزيرة خصوصية ستثبت  الأيام  جدواها
ما زلت أصر على القول بأن الاتحاد  العام التونسي للشغل ظاهرة  اجتماعية وسياسية مرشحة مستقبلا للعب دور كبير على هذين المستويين  ولا يمكن لأي محاولة  حزبية لالغاء  دورها رغم العتمة السائدة حاليا أن تحقق حتى بعض النجاح.
ان قدر من يحاول ذلك هو قدر ـ دلاعة ـ سوف  ـ تتفشخ ـ ذرات.
ولا أبالغ في شيء
انه يكفي من الآن أن نلاحظ أن التفتت الذي كنا نخشاه لم يلحق الاتحاد ولكنه لحق من راهنوا  على  امكانية القضاء على هذه المنظمة.
من سموا ب ـ الشرفاء ـ ماتوا هذه المرة  ساعة ولادتهم.

نحن نعتمد في أحكامنا  على الشارع لا على  التلفزة التونسية التي  هجرها كل الناس  تقريبا  لصالح وسائل الاعلام الايطالية.
ولا يهم الآن  الاكثار من الحديث عن القوى التقليدية في الاتحاد وعن قوى التجديد

 

لا يهم كذلك الحديث عن الأخطاء التي ارتكبت وقد  ترتكب في  الأيام القريبة القادمة.
لن نتحدث أيضا عن الحبيب عاشور، انه في سجنه  الشخصية السياسية الوحيدة التي استفادت  من الأزمة.
ان  كل  منظمة بتركيبة الاتحاد  اختارت الريادة اتجاها لها لا بد أن تعرف حالات هبوط وحالات قوة.  اننا نعيش حالة مخاض عسير نتيجة وضع تمفصلي بين مجتمع   تقليدي ومجتمع  جديد  تشمل  الفرد والعائلة والهياكل الأكبر مثل المنظمات الجماهيرية والأحزاب السياسية.
لقد انهار الفرد كتلة احباط
لقد تفتتت العائلة التقليدية
تفتت الحزب الحاكم لأنه أبدى عجزا غريبا عن فهم منطق التاريخ ولكن الاتحاد وحده  بقي  صامدا
أصبح أمل هذه  الأمة الأوحد.
والصمود  عندي يعني  الصمود الكامن كما يعني الصمود المترجم في  فعل.
ان التحولات الكبيرة في العصر الحالي وفي العالم الثالث خصوصا لا تكون ـ سلمية ـ تعتمد  الحوار
ان التحول السلمي هو الشذوذ
ولأن ما وقع الى حد الآن لم يفض الى هزات  مجهولة العواقب فان هذا يدعوني  الى الايمان مجددا بمستقبل الاتحاد  العام التونسي للشغل .
لسنا في حرب أهلية ولا نود أن ندخل في حرب  أهلية حتى نصف الاتحاد الآن  ب ـالموت ـ  انه  ـ المسؤولية ـ الوطنية في مواجهة  ـ السلاح الوطني ـ
يكفي  أن ننظر الى والوضع  فنرى النقابيين في السجون وفي البطالة وفي اضرابات  جوع
نساء ورجالا
شبابا وكهولا
بعد شهور طويلة من الامتحان النفسي الاقتصادي والاجتماعي
انه والله المثل الأعلى للتضحية وللوطنية  عندما تمارسان سلميا
للوعي كذلك.
هم يعرفون المخاطر المحدقة بالبلاد جيدا  لذلك  لم ـ يتهوروا ـ
وما  زالوا يحذرون خوفا على الوطن.
وعلى العكس من ذلك  كانت بعض مراكز القوى في السلطة المتفتتة يوما فيوما.
فهمت الحوار الديمقراطي ـ حربا ـ
فهمته  ـ جهادا ـ
عندما يظهر لبعض أعضاء  الجسد الاجتماعي  أن شل بقية أعضاء  الجسد الاجتماعي زمن حمام الشط هو انتصار فتلك هي المأساة بمفهوم الوطنية الصحيح.
عندما  ـ يتبنى ـ  البعض قولة  ـ ان مات منا سيد قام سيد ـ فنحن نفهم من ذلك أنهم ـ غلبواـ نهائيا مفهوم القبيلة والحزب  الواحد  على مفهوم الأمة التونسية.
نفهم من ذلك دعوة  الى الحرب الأهلية.
وليست الحرب الأهلية بأمر  يصعب ـ نيله ـ
ولكننا لا نحب  الحروب الأهلية حتى في بلاد غير بلادنا ولو دعا اليها  الأنبياء القدامى لا الجدد.
لا نحب الموت لأطفالنا مهما كانت المبررات المصلحية
فلتخرس  عندئذ غربان الشؤم التي تحاول أن  تحول نعيق مصالحها المقاولاتية البنكية الأجنبية الى أناشيد وطنية لم يعد يستمع اليها.
نعم اننا كاتحاد شغل  خائفون على الوطن العزيز
من دون جبن..
لأن ذاكرتنا  قوية
لأننا نذكر قفصة
لأننا نذكر 3 جانفي
لأننا نذكر  حمام الشط الذي سكن قلوبنا الى الأبد.