قرأنا لكم حول علي الحمامي في موقع آسيا.ان
قرأنا لكم حول علي الحمامي في موقع آسيا.ان
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /المساء المغربية/
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /هيسبريس المغربية/
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /المساء المغربية/
الطريق الجديد ، 21 جوان 1988
قراءات في سطور المدينة ، محمد الناصر النفزاوي
بلغت صابة الحبوب الصيف الماضي رقما مدهشا حتّى أن المؤسّسات المختصّة لقيت ما لقيت من عناء لتوفير الأكياس والمخازن على حدّ سواء ومع ذلك لم نحقّق رغم هذه الصّابة اكتفاءنا الغذائي. كنّا فقط على مرمى ـ سهم ـ من الغاية المنشودة.
هذه السنة لن نصل حسب الاحصائيات وفي أحسن الحالات الى سدس ما جادت به الأرض والسماء في السنة الفارطة.
تردّدت في آفاق من يعرفون بالتجربة أنّ مصدر عيش الناس هو ما يحقّقونه من انتصارات على الطبيعة ، أقوال تتراوح بين السخط والتسليم.
ولكن يبدو أنّ نمطا غريبا من التونسيين المتخصّصين في ـ تقويم الأرواح ـ لم تؤرقهم هذه الدنيويات :
الطريق الجديد ، 1988
قراءات في سطور المدينة ، محمد الناصر النفزاوي
هل يمكن للمؤمن أن يكون شيوعيّا ؟
ان الاجابة عن هذا السؤال في غاية البساطة عند السلفيين : انّ المؤمن لا يمكن أن يكون شيوعيّا.
ولكنّ الاجابة قد تبدو أقلّ سهولة وقطعيّة عندما ننتقل الى مستوى مغاير من التفكير :
فالمؤمن البطّال والمؤمن العامل أو الموظّف الذي يجد اشباعا روحيّا في الايمان بالله يحتاج كذلك على مستوى حياته الاقتصاديّة والاجتماعيّة الى حزب سياسيّ يدافع عن حقوقه في هذه الأرض. وهذا الحزب لا يمكن أن يكون غير حزب يساريّ يتبنّى مطالب الشغالين. والمؤمن الثريّ الذي يجد اشباعا روحيّا في الايمان بالله يحتاج كذلك لتنمية رأس ماله الى حزب سياسيّ لا يمكن أن يكون في هذه الحالة غير حزب ليبراليّ.
من أجل هذا نجد العامل الشيوعي الكاثوليكي في ايطاليا مثلا يصلّي في الكنيسة قبل أن يتحوّل لحضور اجتماع حزبيّ شيوعيّ ومن أجل هذا لن نعثر على صاحب مصنع يصوّت لفائدة حزب شيوعيّ.
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /الفجر الجزائرية/
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /الخبر الجزائرية/
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /المساء/
قرأنا لكم في مواقع بلاد المغرب /المساء/