الطريق الجديد ، 5 نوفمبر 1987
قراءات في سطور المدينة ، محمد الناصر النفزاوي

حتّى لا نزرع في  البحر(1)

تلامذة من المرحلة الأولى يقفون من المرأة مطلقا موقف الكهل غير السعيد عاطفيّا يصبّ غضبه على كلّ ما يذكّره برائحة المرأة
تلامذة من المرحلة الأولى لا يكتب الكثيرون منهم جملة واحدة سليمة يحدّثونك بفصاحة عن الآيات والأحاديث المنحولة عن ـ كيدهنّ لعظيم ـ و ـ ما اجتمع رجل وامرأة الا كان بينهما الشيطان ـ ويكتبون على جدران المراحيض وأبوابها وفي محطّات القطار ـ كلّهن...ـ
تلاميذ من المرحلة الأولى يتّهمون المرأة بأنّها استحوذت على فضاء رجاليّ هو الشغل ويرون أنّ أفضل أدوارها هو البيت والعناية بالأطفال ولم تعد تصدمهم كما كان الأمر منذ عقدين من السّنين دعوة تعدّد الزوجات
تلاميذ من المرحلة الثانية يناصرون ـ اليوم ـ الشيخ ابن مراد ضدّ الطاهر الحدّاد

الطريق الجديد ،13  ديسمبر 1986
 قراءات في سطور المدينة ، محمد الناصر النفزاوي

في مستقبل الرعاة والرعـــايا

لا أحد يجادل في أنّ البلاد العربيّة بتمامها وكمالها ممثّلة في السلطات السياسية خاصة تعيش أزمةكلّية ذابحة
واذا كانت هذه السلطات تبدو اليوم ممسكة بزمام المبادرة فذلك لا يعود الى كفاءة سياسيّة أو نظافة ـ روحيّة ـ وانما يعود الى ضعف طرف المعادلة الثاني وهو الرعيّة العربيةـ الاسلاميّة التي لا يصحّ أن نسمّيها ـ جماهير ـ أو ـ شعوبا ـ الا مزايدة خطابيّة اذ هي امتداد للسوقة والرعاع والعامة والسوداء والدهماء الى غير ذلك من التسميات التي تزخر بها كتب التراث العربي ـ الاسلامي
وزعاماتها  كذلك هي امتداد لسيّد القبيلة وللخليفة وللسلطان والملك والأمير بكلّ ما تحمل هذه الكلمات من دلالات الحسب والنسب والصفوة والنخبة زمن الاقطاع والعصر الزراعي
بهذا المنظار تصبح الحركات التحريريّة حركات صفوة لا تطمح الى تغييرالوضع الوطني أو القومي انطلاقا من نظرة جديدة جذرياّ سواء أكانت اشتراكيّة عقلانيّة لائكيّة أو كانت رأسماليّة وانما انطلاقا من محاولة تكيّف تلفيقيّ لا يلغي الأسس التي يقوم عليها نمط العلاقات الموروث عن الحضارة العربيّةـ الاسلاميّة
من هنا جاءت هذه الأنظمة ـ الاشتراكيّة ـ المعاديّة لاشتراكية الشرق والغرب
ومن هنا جاءت هذه ـ الأنظمة ـ الرأسمالية المعادية لتقاليد البورجوازيّة الغربيّة السياسية والفرديّة الخ ..

الطريق الجديد، 27 نوفمبر 1986
قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

معدة تلتهم الحـــارّ والحلــو والمـــالح

ـــــــــــــــــ

يولد الطفل وينمو على الرّضاعة..فكيف لا يكون معنى السلطة الأوّل هو حـبّ الحلاب ؟ انّه من الصّعب أن نرى في أيّ كان نتيجة لذلك غير فــم قاس يستميت في تحديد موقع الثّدي النازف ، ثدي الوطن.

ــــــــــــــــ

لنتّفق مرّة واحدة
لنكتب الحقيقة مرّة واحدة
حقيقة أن لا وجود لمؤسّسات في هذه البلاد
نقصد بالمؤسّسات الأسس
لا نقصد بالمِؤّسسات اللافتات
نقصد  بالمؤسّسات المضمون
لا نقصد  بالمؤسسات    الشكل
نقصد بالمؤسسات الدماغ
لا نقصد بالمؤسسات هذه الخلايا والأعضاء المتناثرة تتحرّك من دون تنسيق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في 8 جويلية 1986 أقال الحبيب بورقيبة   محمد   مزالي   من رئاسة الوزراء وبذلك تنتهي القراءات التي كتبت في نقد سياسته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطريق الجديد -  1نوفمبر 1986
قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

في انتظار العاصفة

هذه المقالة أعيدت صياغتها مرّتين في أقلّ من أسبوع حتّى تساير الأحداث.
كانت الصياغة الأولى متفائلة بما فيه الكفاية لأنها اعتمدت خطاب الحزب الدستوري في ـ وقفة تأمله ـ الجديدة وفي تأكيده على أن الانتخابات التشريعيّة  سوف تجرى في ـ كنف القانون ـ
كانت صياغة تودّ أن تكون عمدا حالمة
كانت صياغة تحلم بأن تكون الخمسة آلاف    يوم  ا لتي تفصلنا عن القرن الحادي والعشرين مجالا لانتصار منطق المجتمع المدني على منطق ـ بعدي الطوفان ـ وأصيب هذا الأمل في الصميم نتيجة أخبار من هنا وهناك أكّدت أنّ ما نحلم به لا يعدو أن  يكون برق خلّب

الطريق الجديد، 1986

قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

 

العــــرّاب

 

من الناس من يتمـيّزبلزاجة نفسيّة وبمطّاطية فائقة تسمّيها اللغة السياسية التطهيرية بـــالروح العمليّة

وهذا النمط ينتج سياسيين في امكانهم أن يتعاملوا مع أكثرمن ظرف و واقع

هذا النمط نجده مثلا فرنسيّا زمن فرنسا أكثر من الفرنسيين أحيانا ووطنيّا زمن خروج فرنسا لا يتحدّث واحد من الناس الا ويصيح فيه شاهرا سيفه ومسدّسه وهراوته جميعا مهدّدا بالويل والثبور

مطّاطية تمكّن من أن يكون أصحاب هذا النمط ـ قيّادا ـ  في زمن و ـ قادة ـ في زمن آخر

ومثل هذه التركيبة تفترض عناصر جسديّة و نفسيّة و أخلاقيّة تجعل من مثل هذا الصنف السياسيّ صنفا جدّ خاص

الطريق الجديد،

قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

 

في تعدد الزوجات

 

كنّا نودّ أن نخصّص هذه القراءة لوضع الناس خاصة هذا الشهر وقد وصلوا  الى حـدّ أصبح فيه ـ العظم يحكّ في العظم ـ وأجبرتنا القضايا المتثائبة على أن نكتب عن القضايا المتثائبة كتعدّد الأزواج أو كتعدّد الزوجات اذ لا أعرف قضيّة مبكيّة مضحكة كقضيّة دعوة بعض اللاتاريخيين الى اعادة النظرفي مجلّة الأحوال الشخصيّة

فالقضية مبكية لأن الحديث عن تعدد الزوجات والجواري يمثّل حنينا مرضيّا الى عصور غابرة تميّزت بالغزوات التي تستهدف الرجال والنساء على حدّ سواء

وعندما ينسى هؤلاء الدعاة أصولهم

عندما ينسون أن المجتمع كان دوما مكوّنا من شعب من العبيد والخصيان والجواري والسراري ومن قلّة قليلة من مالكي الجواري والخصيان والعبيد

الطريق الجديد، 1986
قراءات في سطور المدينة،  محمد الناصر النفزاوي

في صراع اللهجات

سألني أحدهم أتكتب قراءات في سطور المدينة أم تكتب قراءات في ممارسات الحزب الاشتراكي الدستوري ؟
لقد كان يقصد ، لا شك في ذلك ، أن السلطة الحاكمة لا يمكن أن يحمّلها الانسان كل شيء لأنه بذلك تنتفي مسؤوليّة المواطن.
والحقيقة هي أن سائلي كان يمكن أن يصيب الحقيقة لو كنّا بصفتنا مواطنين نعيش في بلد  يساهم مواطنوه جميعهم في بلورة تصوّرات نمط المجتمع..وواقعنا غير ذلك تماما فالسلطة ـ كأم حنون ـ تدفعها أسباب معروفة الى رفض ـ فطام ـ الشعب بعد ربع قرن من ـ الرضاعة ـ فكرّست بذلك تبعيّة ـ الاطفال ـ الأطفال الكبار بشكل لا يسمح بأن نحمّل أغلبيتهم مسؤولية ما كانوا ولا ما أصبحوا عليه.
ألم تر كيف حاولت هذه السلطة منذ البداية تعصيرهم فوقيّا فكان أن عصرتهم ؟

الطريق الجديد
قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

 

" ان صرت أقلّية فلا نـــزل القطـــر " ـ ج 2

ـــــــــــــ

فيما يلي ننشر القسم الثاني من مقال الأستاذ النفزاوي الذي كنا نشرنا الجزء الأول منه في الأسبوع الما ضي.

ــــــــــــ

وسائل الحزب الحاكم غير المادية للابقاء على السلطة

 

استغلّ الحزب الدستوري فترة سيطرته  على البلاد كي يجعل من الادارة التي لا بدّ ، ضمانا لاستقرار البلاد ، أن تبقى فوق الأحزاب ، ادارة حزبية اشتراكية دستورية يخضع توزيع المناصب فيها لا الى مقاييس علمية مهنية بل لاعتبارات جهوية وحزبية دستورية .فرؤساء المؤسسات العمومية بدءا بالرؤساء المديرين العامين وانتهاء برؤساء البلديات ومن شابههم ينصّبهم الحزب الدستوري في حين تسيطر الاتجاهات السياسية المعارضة في أوساط الموظفين والعاملين.

ومثل هذا الأمر الواقع المحزن يمثّل خطرا على استقلال الادارة وعلى استقرار البلاد.

قراءات في سطور المدينة ، 1986

قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

 

" ان صرت أقلّية فلا نـــزل القطـــر "

 

نهاية القرن العشرين وبجوار أوربا التي دخلت ثورة صناعية جديدة وفترة تحوّلات اجتماعية عميقة يصرّ الحزب الاشتراكي الدستوري على الغرق في خرافة  " لولاي لما كنتم "

انه يكاد أن يدعي أنه لولاه لما نزل المطر ولما نبت الزرع ولما كانت الفصول كما هي عليه دائما

وتبحث عن ـ لولاه ـ هذه فترى أن بلاد العالم كلّها تقريبا قد استقلّت سياسيا بثورات تحريرية أو بحركات وطنية ـ ومنها تونس ـ بل ان البعض منها قد ـ أجبر ـ  من طرف المستعمرين على ـ الاستقلال ـ لأن الاستعمار الجديد قد حدس منذ بداية العشرينات أن الاستعمار العسكري غير مربح البتة وأن الاستقلال ـ السياسي ـ لا معنى له من دون استقلال ثقافي واقتصادي

أليست الآن كثير من البلدان ـ المستلقة سياسيا ـ تدعومستعمريها القدامى للدفاع عنها من خطر خارجي أو داخلي فترفض هذه البلدان الاستعمارية تلبية الطلب ؟

الطريق الجديد، 1986
قراءات في سطور المدينة، محمد الناصر النفزاوي

عندما يملك العبيد العبيد ..

لا أدري  كيف احتفظت ذاكرتي  منذ مدة طويلة بمشهد  لشارلو من ضمن قصة كاملة لم أعد أذكر شيئا منها
هذا المشهد يظهر شارلو  النحيف النحيل الشاكي الباكي يتعرّض لصلف خصم قوي يهينه شكلا ويهينه مضمونا
كان يمكن لشارلو أن يخرج باقتناع بسيط يفهمه حتى الأطفال مفاده أن القويّ ، طبيعة وعندما تضمر المكتسبات الثقافية  الانسانية،
لا بدّ آكل  الضعيف ملتهمه راكبه شاربه ومتقيئه
الاّ أن بطلنا ثريّ المفاجآت تجاوز هذا الاقتناع فنظر فنظر حواليه  مدّة فاذا بشيخ مكدّس أمامه يطلب العون ، بل يستغيث.
توجه نحوه شارلو